(10) عادات خاطئة توثر على سلامة اسنانك عليك تجنبها

الأسنان منذ سنة
عادات-خاطئة-تؤثر-على-سلامة-اسنانك

مقدمة

تعد مينا الأسنان هشة على الرغم من قوتها ولا يمكن إصلاحها عند التلف كما أن تنظيف الأسنان وحده لا يكفي للوقاية من التكسر والتسوس لذا لابد لك من التعرف على أهم العادات المضرة بالأسنان لتغيير بعض العادات الروتينية والتي يمكننا جميعا الوقوع في خطأها ومنها:

1.قضم الأظافر

يؤدي قضم الأظافر إلى انتشار البكتيريا وحدوث تلف في المينا وتشققات بالأسنان، ويمكن الإقلاع عن هذه العادة بتشغيل اليدين بأمور أخرى من خلال استخدام كرة مطاطية أو إشغال الأصابع بشيء يلهيك للتقليل من قضم الأظافر.

2.فتح العبوات الزجاجية بالأسنان

يؤدي فتح العبوات الزجاجية بالأسنان من زيادة خطر كسرها وهو أمر مهم لصحة الفم، لذا يمكن تفادي الأمر عن طريق شراء فتاحة خاصة للعبوات الزجاجية وأن تتجنب دفع تكاليف طبيب الأسنان على المدى الطويل.

3.تكسير الثلج بأسنانك

يسبب تكسير الثلج بالأسنان إلى تكسر الأسنان بسبب الانكماش المفاجئ ويمكن اللجوء إلى علكة تحتوي على زيليتول خالي من السكر بدلاً من ذلك، كما يمكن للزيليتول أن يساعد على مقاومة الأحماض الضارة للمينا في الفم."

4.العض على أقلام الرصاص وغيرها

يؤدي عض أقلام الحبر والرصاص يؤدي إلى هدرها وحدوث تلف الأسنان ويمكن أن يؤدي أيضا إلى حدوث شقوق وتجاويف في المستقبل.

5.عيدان الأسنان

يعد استخدام عيدان الأسنان بشكل غير صحيح سبب في إصابة اللثة لذا يجب استخدام خيط التنظيف اللطيف عوضاً عن ذلك لإزالة الأطعمة العالقة بين الأسنان.

6.غسل الفم بشكل مفرط

غسل الفم بشكل مفرط ليس مفيداً أبدا لأسنانك لذا عليك غسل الأسنان مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، كما يجب استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أو أربعة أشهر أو عندما تصبح مهترئة لأن كثرة استخدام الفرشاة يقلل من فاعليتها.

7.تنظيف الأسنان بخشونة:

يعد التنظيف الخشن جدا على الأسنان باستخدام فرشاة صلبة يعتبر عادة خاطئة ومضرة ويجب استخدام فرشاة عادية وتنظيف الأسنان برفق من أعلى لأسفل والعكس لتحقيق الفائدة.

8.التنظيف الخاطئ للأسنان:

تنظيف ما بين الأسنان بواسطة أوراق نقدية أو دبوس للشعر يمكن أن يسبب تلف الأسنان أو إلحاق الضرر باللثة ويمكن أن ينقل العدوى، لذا يجب استخدام الخيط الطبي لإزالة الطعام العالق بين الأسنان بلطف.

9.صنع خلطة تبييض الأسنان بالمنزل:

من الشائع كثيرا بين الناس هي استخدام خلطة لتبييض الأسنان مكونة من عصير الليمون وبيكربونات الصودا النقية ويجهل الكثير أن الصودا تسبب تلف مينا الأسنان بمرور الوقت وعصير الليمون حامضي جداً ويؤذي أيضا سطح الأسنان.

10. عادة مص الابهام او مص الأصابع:

غالبا ما تكون هذه العادة عند الاطفال وتسبب سوء انتظام للأسنان الامامية كالعظة المفتوحة مثلا، لذا من الواجب على الوالدين العمل على إيقاف هذه العادة عند متابعتها على أطفالهم ومن الطرق التي تساعدهم على ذلك وضع ماده مره وطعمها غير مستساغ على إصبع الطفل.

بإمكانك الإقلاع عن تلك العادات السيئة بشكل بسيط لتتمتع بابتسامة صحية مع ضرورة وأهمية المحافظة على الروتين الجيد لصحة الفم.


أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن