(6) نصائح تساعدك على التخلص من انتفاخ الخد بعد زراعة الاسنان

الأسنان منذ سنة
انتفاخ-الخد-بعد-زراعة-الاسنان

مقدمة

هل قمت في عملية زراعة الاسنان وتعاني من مشكلة في انتفاخ الخد؟ إن حصل ذلك لا تقلق لأنها مشكلة طبيعية جدا بعد عملية زراعة الاسنان.. تابع معنا في هذه المقالة لتتعرف أكثر على زراعة الاسنان، وكيف تتخلص من انتفاخ الخد بعد زراعة الاسنان بالإضافة إلى بعض النصائح التي نرشدك بها لتخفيف تورم الوجه بعد عملية الزراعة.


ما هي زراعة الأسنان؟

هي عملية تعويض الأسنان المفقودة في فمك من خلال زرع غرسات من التيتانيوم داخل عظم الفك، ويمكنك إجراء زراعة الأسنان في الفك العلوي أو السفلي وبالتالي استعادة صحة فمك والعودة إلى حياتك الطبيعية بكل ثقة.

كيف تتخلص من انتفاخ الخد بعد زراعة الاسنان؟

- تناول الأدوية المضادة للالتهاب وبعض المسكنات مثل البروفين الذي يساعدك في تخفيف الانتفاخ والسيطرة على الألم.

- استخدام المضادات الحيوية التي يصفها لك طبيب الأسنان وذلك لحماية الجرح مكان الزراعة من تعرضه للعدوى أو البكتيريا.

- وضع الكمادات الباردة خلال أول ثلاثة أيام والبدء فورا بعد عملية زراعة الاسنان وذلك من خلال وضع قطعة من الثلج داخل قماش ثم وضعه على الوجه مدة 20 دقيقة كما ويمكنك تكرار هذا الأمر عدة مرات أثناء النوم للتخفيف من الألم.

- الحفاظ على نظافة الفم والأسنان من أجل أن يبقى الجرح نظيفا.

- أخذ قسط من الراحة وعدم ممارسة التمارين الرياضية وجعل الجسم يبدو مسترخيا بعد العملية.

- إبقاء الرأس مرفوعا للأعلى بعد عملية زراعة الاسنان لتجنب تجمع السوائل عند موضع العملية وانتفاخ الخد.


هل يعد انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان أمر طبيعي؟

• يعد انتفاخ الخد بعد إجراء عملية زراعة الأسنان أمر طبيعي للغاية، قد يحدث هذا الانتفاخ نتيجة للالتهاب في الأنسجة المحيطة بموقع الزراعة، وقد يستمر هذا الانتفاخ لبضعة أيام إلى أسبوعين قبل أن يبدأ في التلاشي تدريجياً.

• يفضل عادةً اتباع بعض الإجراءات لتقليل حجم الانتفاخ وتسريع عملية التئام الجروح، مثل وضع الكمادات الباردة على المنطقة المنتفخة لتخفيف الألم والورم، والامتناع عن التدخين والمضغ بشكل قوي على جهة المصابة.

• إذا كان انتفاخ خدك مصحوب بألم شديد أو استمر لفترة طويلة أو يزداد حده الألم بدلاً من التلاشي، فقد يكون هنالِك مشكلة في عملية الجراحة أو التهاب في الأنسجة، وفي هذه الحالات من الأفضل مراجعة الطبيب المختص.


ما هي مدة انتفاخ الوجه بعد زراعة الاسنان؟

تختلف مدة انتفاخ الوجه وشدة الألم بعد زراعة الاسنان من مريض إلى آخر حيث يحدث الانتفاخ في الأيام القليلة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان، ويمكن أن تتراوح مدة انتفاخ الوجه من يومين إلى أسبوع يتم التخفيف من خلال تناول المضادات الحيوية وأدوية الالتهاب ووضع الكمادات الباردة على منطقة الوجه التي تمت فيها عملية زراعة الاسنان.

كما يمكن للانتفاخ أن يستمر لمدة قد تصل من 5 أيام إلى أسبوع بعد إجراء زراعة الاسنان وهو أمر طبيعي جدا لذا لا تقلق حيث يمكنك تخفيف الألم كثيرا باستخدام بعد مضادات الانتفاخ كحبوب البريد نيزيلون واتباع جميع تعليمات طبيب الأسنان.


أسباب انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

يمكن أن يحدث انتفاخ في الخد بعد عملية زراعة الأسنان وذلك بسبب مجموعة العوامل التي يخضع لها الجسم منها:

- يمكن أن يحدث انتفاخ الوجه نتيجة العدوى في مكان الجراحة.

- يحدث التورم كرد فعل طبيعي من الجسم.

- التهاب اللثة أو العظم المحيط بالمسمار بعد زراعة الأسنان.

- عدم التئام الغرسة مع عظام الفك وبالتالي فشل في عملية الزراعة.

- يسبب وضع الغرسة بشكل خطأ في حدوث الألم والانتفاخ أيضا وبالتالي لابد من إزالة الغرسة أو استبدالها بما ينصح فيه طبيب الأسنان.

- يعتبر عدد الغرسات أحد العوامل المهمة التي تؤثر على انتفاخ الخد وكلما زاد عدد الغرسات يمكن أن تزداد نسبة الألم والانتفاخ بعد عملية الزراعة.


نصائح لتخفيف تورم الخد بعد زراعة الاسنان

يمكن اتباع خطوات بسيطة لتخفيف تورم الخد بعد زراعة الاسنان منها:

- استخدام الكمادات الباردة خلال يوم كامل بعد عملية زراعة الاسنان.

- استخدام المضادات الحيوية وأدوية الالتهاب واتباع تعليمات طبيب الأسنان.

- تنظيف الأسنان باستمرار وإزالة بقايا الطعام العالقة في الفم.

- يساعدك عمل مساج خفيف للفم من تخفيف الألم.

- عدم تناول الأطعمة الصلبة والقاسية مباشرة بعد عملية زراعة الاسنان.

- اتباع جميع الخطوات التي ينصحك بها طبيب الاسنان لأنها تساعدك من تخفيف الألم كثيرا.


متى يلتئم جرح زراعة الاسنان؟

تحتاج عملية زراعة الاسنان وقتا حتى يتم الشفاء الكامل منها، وتتمثل الخطوة الرئيسية فيها بالتئام عظام الفك بشكل كلي ونمو عظم جديد، حيث يتطلب ذلك بين ثلاثة إلى سنة أشهر وتختلف المدة حسب حالة كل مريض، بالإضافة إلى نوع زراعة الأسنان التي قمت بإجرائها، كما يواجه بعض المرضى القليل من الألم خلال الأيام الأولى من عملية الزراعة ريثما تلتئم عظام الفك حول الغرسة لتثبت في مكانها.

هل انتفاخ الخد من أعراض فشل زراعة الأسنان؟

يمكن لانتفاخ الخد أن يدل على فشل في زراعة الاسنان إذا استمر مدة طويلة تفوق الأسبوع بعد إجراء العملية بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم كثيرا، لذا في هذه الحالة عليك مراجعة طبيب الأسنان مباشرة دون الانتظار.

أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن