ماهي اهم (4) اسباب التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان؟ | تعرف على اهم طرق الوقاية والعلاج

التهاب-اللثة-بعد-زراعة-الاسنان

ما هي زراعة الاسنان؟

تعد زراعة الاسنان من أفضل الطرق المجدية في تعويض الاسنان المفقودة بطريقة تشبه شكل السن الطبيعي تماما وتؤدي الدور ذاته في مضغ الطعام، ويتم تثبيت دعامات الاسنان بشكل جراحي في الفك العلوي أو السفلي، ويتم تصميم دعامة الاسنان من معدن التيتانيوم.

تأخذ الغرسة المزروعة وقت كافي ريثما تلتحم مع عظام الفك دون أن تؤثر على باقي الاسنان المجاورة لها، وتستغرق عملية زراعة الاسنان عدة أشهر لتنتهي ويتم التحام الغرسة مع العظم بشكل كافي.

ما هو التهاب اللثة حول زراعة الاسنان؟

ينتج التهاب اللثة عن عدم تنظيف الاسنان المزروعة بشكل جيد، كما يمكن أن تتسبب بعض الأمراض أو تناول الأدوية في حدوث التهاب باللثة، كما عليك أن تتذكر ضرورة العناية الكافية بتنظيف محيط الغرسة المزروعة بشكل دائم.

عند التهاب اللثة يتحول لونها إلى الأحمر الغامق وتصبح منتفخة مع إمكانية نزفها بسهولة، لذا فإن المتابعة الدورية عند طبيب الاسنان تساعد كثيرا في الاطمئنان على الصحة السليمة للفم ومعالجة التهاب اللثة المبكر لأنه في حال عدم العلاج السريع سيتطور إلى التهاب أنسجة السن وبالتالي فقدانه.

ما هي اسباب التهاب اللثة حول زرعة الاسنان؟

لتجنب مشكلة التهاب اللثة حول زراعة الاسنان يجب أن تكون على دراية كافية بمعرفة الأسباب التالية وإليكَ أهمها:

1. عدم العناية بالنظافة الكافية للفم وبالتالي تراكم الجير والبلاك الذي يسبب حدوث التهابات اللثة.

2. كثرة التدخين.

3. مرض السكري وتناول بعض الأدوية والتعرض للأشعة يسبب أيضا التهاب اللثة.

4. الإصابة ببعض الأمراض مثل الأوعية الدمية والقلب.

أعراض ما بعد زراعة الاسنان

لا بد أنك تتساءل عن الأعراض المتعلقة باللثة وبشكل خاص في حالة بعد زراعة الاسنان، لذلك إليكَ أهم الأعراض التالية:

1. احمرار اللثة وتورمها وانتفاخها.

2. وجود خراج في اللثة.

3. سقوط الغرسة المزروعة.

4. الإصابة بانحسار في اللثة.

5. حدوث نزيف في اللثة في حالة مضغ الطعام أو الضغط عليها.

6. الشعور بألم قوي غير محتمل.

ما هو علاج التهاب اللثة حول زراعة الاسنان؟

عند شعورك بالإصابة في التهاب اللثة حول الزرعة فعليك اتباع أهم التعليمات التالية للعلاج:

1. التواصل مباشرة مع طبيب الاسنان وعرض المشكلة بشكل فوري للتأكد من سلامة صحة اللثة.

2. في حالة أن التهاب اللثة الناتج عن ضعف في المناعة أو الإصابة بالداء السكري يوصي طبيب الاسنان بمتابعة الطبيب المختص لهذه الحالة من أجل العلاج.

3. يمكن أن يحدث التهاب اللثة بسبب تاج السن الغير مناسب حيث يقوم في هذه الحالة طبيب الاسنان بإزالته وأخذ المقاسات المناسبة لتركيب تاج آخر.

4. ضرورة تجنب المريض للضغط على مكان السن المزروع أو ملامسته بعد العمل الجراحي.

5. يمكن أن يتسبب التهاب اللثة بسبب المواد اللاصقة بعد العملية ولكنه سرعان ما يزول.

6. تجنب تناول الأطعمة القاسية بعد العملية مباشرة.

طرق الوقاية من التهاب اللثة حول زراعة الاسنان

1. تنظيف الاسنان بشكل يومي دوريا.

2. المضمضة من خلال الغسول الفموي.

3. مراجعة طبيب الاسنان كل 6 أشهر على الأقل.

4. الامتناع عن التدخين.

5. تناول الأطعمة المغذية والغنية بالكالسيوم والفيتامينات.

لماذا تنتفخ اللثة حول الغرسة؟

في بعض الأوقات يحدث التهاب في الأنسجة المحيطة بالغرسة المزروعة من خلال العدوى أو غيرها، مما يؤثر على محيط السن المزروع بشكل كامل وبالتالي تتأثر العظام المحيطة بزراعة الاسنان.

ما هي علامات التهاب اللثة في منطقة زراعة الاسنان؟

إليكَ أهم العلامات المتعلقة بالتهاب اللثة منها:

1. الشعور بالألم حول منطقة زراعة الاسنان.

2. تضخم الغدد اللمفاوية.

3. نزيف في اللثة.

4. تحرك الغرسة قليلا في مكانها.

5. حدوث رائحة كريهة في الفم.

ما مدى خطورة التهاب اللثة حول زراعة الاسنان؟

يمكن أن يتطور التهاب اللثة إلى مرحلة متقدمة جدا إذا تُرك بدون علاج وبالتالي لا بد أنه سيؤدي إلى فقدان الغرسة بالكامل، ولكن تحت إشراف طبيب الاسنان يمكن علاج التهاب اللثة قبل أن يتسبب في حدوث أي مشاكل لا داعي لها.