(3) طرق فعالة تساعدك على التخلص من الفراغات بين الاسنان فورا وللأبد

الأسنان منذ 11 شهر

ماهو تعريف الفلجة او الفراغات بين الاسنان؟

هي مسافة أو فجوة بين سنين وتظهر بشكل أكثر شيوعاً بين الأسنان الأمامية ويمكنها أن تحدث بين أي سنين كما يمكن اعتبار الفلجة او الفراغات بين الاسنان  علامة على الجمال في بعض الثقافات، ولكنها غير مرغوبة في يومنا من الناحية الجمالية.


ماهي اسباب الفراغات بين الاسنان؟

• وجود اللجام الشفهي المتضخم.

أمراض اللثة.

• وجود اسنان زائدة ودفع اللسان.

يمكن أن تسبب الدياستيما لجام شفوي كبير الحجم وهو النسيج الذي يربط الشفة العليا باللثة مع فجوة بين الأسنان الأمامية إذا كانت أكبر من المعتاد، كما يمكن أن تسبب أمراض اللثة بتباعد الأسنان وتؤدي إلى ظهور فجوات بين الأسنان.

كما يمكن لسن إضافي ينمو خلف الأسنان الأمامية أن يفصل بينهما ويخلق فجوة ويؤدي إلى دفع اللسان وبالتالي يؤدي دفع اللسان ضد الأسنان عند البلع إلى تباعد الأسنان وخلق فجوة.


ماهي اهم طرق علاج الفلجة او الفراغات بين الاسنان؟

يمكن معالجة الفراغات بين الاسنان او الفلجة من خلال اتباع الطرق التالية:

• ربط الأسنان

قشرة البورسلين

• الأقواس


ويتضمن الترابط بين الأسنان استخدام مادة بلون الأسنان لملء الفراغ بين الأسنان إذ أن قشور البورسلين عبارة عن قشور مصنوعة بشكل خاص ليتم لصقها في مقدمة الأسنان لسد الفجوات وتحسين المظهر العام للابتسامة وتعتبر الأقواس حل دائم لسد الفجوات بين الأسنان كما يمكنها تحريك الأسنان إلى الموضع الصحيح وإغلاق الفجوة.


بالإضافة إلى الأسباب وخيارات العلاج المذكورة سابقا تجدر الإشارة إلى أن الفراغات بين الأسنان يمكن أن يحدث أيضا نتيجة لنمو الأسنان بشكل طبيعي وراثيا.


على سبيل المثال قد تتباعد الأسنان عند بعض الأشخاص بشكل طبيعي بسبب حجم أسنانهم أو حجم فكهم وهذا طبيعي تماما وقد لا يتطلب علاج إذا لم يسبب أي مشاكل وظيفية أو تجميلية.

وفي بعض الحالات يمكن أيضا أن تكون diastemata حالة مؤقتة يتم حلها من تلقاء نفسها.

على سبيل المثال: عند الأطفال قد تكون الفجوة موجودة بسبب نمو الأسنان والفكين ولكن مع ظهور الأسنان الدائمة ونمو الفك قد تنغلق الفجوة بشكل طبيعي.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه حين يتم النظر إلى البيانات الفوقية غالبا على أنها مصدر قلق تجميلي يمكن أن يكون لها أيضا آثار وظيفية.

على سبيل المثال: يمكن أن يؤدي وجود فجوة كبيرة بين الأسنان الأمامية إلى صعوبة العض والمضغ بشكل صحيح ويمكن أن تؤثر أيضا على الكلام وفي مثل هذه الحالات قد يكون العلاج ضروريا لتصحيح أي مشكلة وظيفية.

بشكل مختصر إن الفراغات أو الفجوات بين الأسنان يمكن أن تحدث لأسباب متنوعة، بينما ينظر إليها غالبا على أنها مصدر قلق تجميلي يمكن أن يكون لها أيضا آثار وظيفية قد تتطلب العلاج.

سيعتمد أفضل مسار للعلاج على الاحتياجات المحددة للشخص ويمكن لطبيب الأسنان المساعدة في تحديد خيارات العلاج الأنسب.



خيارات العلاج للفراغات بين الاسنان؟

• ربط الأسنان:

هو إجراء يتم فيه وضع مادة راتنجية بلون الأسنان على سطح السن لسد الفجوة ويتم بعد ذلك تقوية الراتنج باستخدام ضوء خاص وصقله ليلائم الأسنان المحيطة.

• قشور البورسلين:

قشرة الأسنان هي قشور رقيقة مصنوعة حسب الطلب يتم لصقها بالسطح الأمامي للأسنان، ويمكن استخدامها لسد الفجوات بين الأسنان وتحسين المظهر العام للابتسامة.

• علاج تقويم الأسنان:

يمكن استخدام الدعامات أو التقويم الشفاف لتحريك الأسنان إلى الموضع الصحيح وسد الفجوات بين الأسنان ويوصى عادة بمعالجة تقويم الأسنان في الحالات الأكثر فراغا بين الأسنان.

• زراعة الأسنان:

في الحالات التي يكون فيها السن مفقود يمكن استخدام زراعة الأسنان لاستبدال السن المفقود وسد الفجوة الموجودة بين الأسنان.

• التيجان:

يمكن استخدام التيجان لإعادة تشكيل الأسنان وسد الفجوات بينها ويتم استخدامها عادة في الحالات التي تحدث فيها الفجوة بسبب وجود سن أكبر من الأسنان العادية أو وجود سن مفقود.

سيعتمد أفضل مسار للعلاج على السبب الكامن وراء الفجوة وشدة الفجوة والهدف الجمالي للمريض ويمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان تقييم الحالة الفردية للمريض والتوصية بخيارات العلاج الأنسب.


أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن