ما هي الابتسامة اللثوية ؟ تعرف على اهم الاسباب و اهم الطرق لعلاجها

الأسنان منذ سنة
الابتسامة-اللثوية

مقدمة عن الابتسامة اللثوية

ربما تعاني من الحرج عند الضحك والتحدث بسبب مشكلة الابتسامة اللثوية والتي تعطي الفم مظهرا أكبر يختلف عن شكل الابتسامة الطبيعية.

لا تقلق فهذه المشكلة لن تكون مستمرة في حال راجعت طبيب الاسنان المختص في جراحة اللثة، تابع معنا في هذا المقال لتتعرف على أهم أسباب الابتسامة اللثوية وطرق علاجها.


1. ما هي الابتسامة اللثوية؟

الابتسامة اللثوية: هي ظهور جزء كبير من اللثة عند الابتسام مما يجعل مظهر فمك أقل جاذبية، ولكن لحسن الحظ فإن علاج الابتسامة اللثوية ممكن.

2. ما هي أسباب الابتسامة اللثوية؟

1. الجزء الظاهر من تاج السن صغير بحيث يكون قسم من السن مُغطى بنسيج اللثة ويعود السبب إلى العامل الوراثي أو تآكل الأسنان.

2. فرط النمو العمودي للفك العلوي مما يجعل اللثة تبدو متضخمة.

3. فرط في حركة العضلة المسؤولة عن رفع الشفة العلوية عند الإبتسام أو قصر الشفة العلوية

4. حالات تضخم اللثة.


3. ما هي طرق وأساليب علاج الابتسامة اللثوية؟

علاج الابتسامة اللثوية من الممكن أن يكون جراحي أو غير جراحي ويعتمد على سبب المشكلة التي نتجت عنها والتي تحدد بعد استشارة الطبيب المختص.

1. إن كان سبب مشكلة الابتسامة اللثوية من عدم انتظام الاسنان فيمكن علاجها من خلال تقويم الاسنان لتصحيحها وتموضعها في المكان الصحيح وبالتالي.

2. إن كانت مشكلة الابتسامة اللثوية متعلقة ببروز الفك العلوي الشديد فيمكن علاجه من خلال الجراحة التقويمية حتى يعود الفك إلى وضعه وشكله المثالي.

3. في حال مشكلة الابتسامة اللثوية متعلقة بالاسنان القصيرة فيمكن علاجها من خلال تطويل تيجان الاسنان جراحيا باستخدام البنج الموضعي في العيادة.

4. أما في حال المشكلة ناتجة عن حجم اللثة الكبير او المتضخم فيمكن العلاج جراحيا من خلال استئصال أنسجة اللثة الزائدة او غير جراحيا باستخدام الليزر.

5. في حالة أن المشكلة نتيجة فرط في حركة الشفة العلوية او قصر الشفة العلوية فيمكن علاج الابتسامة اللثوية من خلال حقن البوتوكس أو التحكم في موضع الشفة العلوية جراحيا.


4. الابتسامة اللثوية قبل وبعد

  

5. هل الابتسامة اللثوية وراثية؟

في الكثير من الحالات تكون مشكلة الابتسامة اللثوية متعلقة بالسبب الوراثي خصوصا إن كان أحد أفراد العائلة لديه ابتسامة لثوية مما يزيد احتمالية ظهورها.

6. كم من الوقت تستغرق الابتسامة اللثوية في الشفاء؟

في معظم الحالات، تأخذ الابتسامة اللثوية في الشفاء حوالي أسبوعين ويعتمد على حسب نوع العلاج المقدم للمريض.

7. هل يمكن للبوتكس تصحيح الابتسامة اللثوية؟

بالتأكيد من خلال حقن البوتوكس يتم ارخاء العضلات المسؤولة عن حركة الشفة العليا عندما تبتسم مما يسمح لكَ في الابتسامة بدون أن تظهر اللثة.

أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن