ما هو فينير الاسنان؟ انواعه واهم المزايا والعيوب

الأسنان منذ سنة
فينير-الاسنان-المزايا-العيوب

مقدمة عن عدسات الفينير

كثرت في الفترة الأخيرة الاعلانات عن عدسات وتجميل الأسنان وانتشرت الكثير من المعلومات لدى الناس. فما هي المعلومات الصحيحة في هذا الصدد؟

 لم يعد هناك أية مخاوف وقلق في قدرتكَ على استعادة الابتسامة التي طالما حلمت بها لأنه ببساطة مع عدسات فينير الاسنان أصبح بإمكانك تصحيح وضع اسنانكَ والتخلص من لون البقع والتصبغات ومشاكل الاسنان الملتوية والغير جذابة، لذا فما هي عدسات فينير الاسنان؟ وما هي أهم أنواعها واستخداماتها؟ وهل هي مؤلمة؟ كل ذلك بل وأكثر من المعلومات التي تبحث عنها ستجدها معنا في هذا المقال.

ينبغي أولا أن يقوم طبيب الأسنان بمعاينة أسنانك وقد يحتاج الى اجراء تصوير أشعة للأسنان للتأكد من سلامتها من التسوسات ومن مشاكل اللثة ومن المشاكل الأخرى. قم بإخبار طبيبك عن عاداتك الغذائية وطريقة تفريشك للأسنان أو إذا كنت تشكو من الضغط على الأسنان (الصرير) أو تعض عليها أشياء صلبة.

بعد ذلك من المحتمل أن يقوم طبيب أسنانك بأخذ مقاسات أو صور للأسنان لدراسة الحالة وعمل تصميم للابتسامة ومناقشة الحالة معك من ناحية الحلول المثالية لك.


1. ما هي عدسات فينير الاسنان؟

تسمى عدسات فينير الاسنان بقشور الخزف السنية فهي عبارة عن قشرة رقيقة جدا يقوم طبيب الاسنان بتركيبها على سطح الاسنان من أجل استعادة المظهر الجمالي.

وتتميز عدسات فينير الاسنان بالقدرة في إمكانية تركيبها على مجموعة اسنان وليس سن واحد فقط مما يساعد كثيرا في الحصول على شكل جميل وجذاب. العدسات قوية وتلتصق على السن بقوة وسهلة التنظيف بالفرشاة والخيط السني.


2. ما هي أنواع عدسات فينير الاسنان؟

تتعدد أنواع عدسات فينير الاسنان إليكَ أهمها:


1. فينير الاسنان المصنوع من البورسلين:

ويعد فينير البورسلين (الخزف) من أكثر الأنواع المعروفة إذ يتميز بمتانته وقوته حيث يقوم طبيب الاسنان بتثبيتها على سطح الاسنان بعد إزالة جزء بسيط من طبقة المينا. من بين أشهر الأنواع الخزف الحديث (ثنائي سليكات الليثيوم) والمعروف باسم Emax.

يتميز هذا النوع من الفينير بأن له نفس لون السن الطبيعي كما أنها تدوم لفترة طويلة جدا في منحكَ ابتسامة مميزة وجذابة ويمكن عملها بتدرجات لونية تحاكي طبقة الميناء الطبيعية.


2. كومبوزيت فينير:

يختلف نوع فينير الكومبوزيت عن البورسلان أنه لا يحتاج عند تركيبه إلى إزالة طبقة من الميناء السليم (بل يتم ازالة الميناء المصاب أو المتسوس فقط) بالإضافة أن سعره أرخص قليلا مع إمكانية استبداله بشكل أسهل، ولكن من سلبياته أنه يدوم لفترة أقل من الفينير المصنوع من البورسلان، كما أن عمله يحتاج لوقت طويل بالعيادة.

يوجد عدة أنواع من الكومبوزيت فينير لتجميل الأسنان وهي:

الكومبوزيت المباشر:

يطبق مباشرة على الأسنان بواسطة طبيب الأسنان، حيث يتم تطبيق مادة الكومبوزيت وتشكيلها يدوياً على الأسنان ثم يتم تصليبها باستخدام ضوء خاص، تستخدم هذه الطريقة عادةً لمعالجة الأسنان المتضررة بشكل طفيف أو لتصحيح بعض العيوب الجمالية.


الكومبوزيت المعزز:

تستخدم تقنية معزز للكومبوزيت في هذا النوع، حيث يتم استخدام طبقات من الكومبوزيت المعزز بألياف زجاجية أو مواد أخرى لتعزيز قوة الفينير ومتانته، وتعتبر هذه الطريقة مثالية للأسنان التي تعاني من تآكل مفرط أو التصدع.


الكومبوزيت بالتصميم الحاسوبي:

يتم استخدام تقنية الحاسوب لتصميم وتشكيل فينيرات الكومبوزيت بدقة عالية، ويتم إرسال تصميم الفينير إلى جهاز الحاسوب لإنتاج الفينير بدقة وسرعة، حيث تعتبر هذه الطريقة أكثر دقة وفعالية من حيث الزمن وتستخدم عادة في حالات التجميل الأكثر تعقيداً .


ما هي خطوات إجراء الكومبوزيت فينير؟

تتضمن خطوات إجراء فينير الكومبوزيت للأسنان ما يلي:

الكومبوزيت المباشر:

1. يتم تنظيف السن وإزالة أي تسوس أو ترسبات قبل بدء إجراء فينير الكومبوزيت.

2. يقوم طبيب الأسنان بتحضير سطح الأسنان المراد وضع الفينير عليها، وذلك بعد تحضير السن بشكل جيد عن طريق إزالة جزء صغير أو تخريش من المادة السنية من سطح الأسنان لاستقبال حشوات الكومبوزيت وبعدها يطبق الكومبوزيت في حالة الكومبوزيت الغير

مباشر

الكومبوزيت بالتصميم الحاسوبي:

3. استخدام مادة خاصة لأخذ قياس دقيق للأسنان لتصنيع الفينير في المختبر، حيث يتم تنسيق اللون والشكل مع الأسنان الأخرى للحصول على نتيجة طبيعية.

4. تطبيق الفينير على السن باستخدام مادة لاصقة خاصة، حيث يتم تصميمه وتلوينه حتى ينسجم بشكل طبيعي مع باقي الأسنان.

5. تثبيت الفينير بشكل دائم باستخدام ضوء مثل لمبة الضوء الخاصة أو ليزر، لتفعيل المادة اللاصقة وتجميدها.


ما هي فوائد الكومبوزيت فينر؟

يقدم فينير الكومبوزيت العديد من الفوائد ومنها:

1. يعمل فينير الكومبوزيت على تحسين مظهر الأسنان بشكل كبير، حيث يتم تصميمه ليتناسب مع لون وشكل الأسنان الطبيعية مما يعطي مظهر جميل وطبيعي.

2. استخدام فينير الكومبوزيت لمعالجة التشققات والتكسرات الصغيرة في الأسنان، مما يعيدها إلى حالتها الأصلية ويعزز وظيفتها.

3. يتم استخدام فينير الكومبوزيت لتعديل حجم الأسنان في حال كانت صغيرة أو تمتلك فراغات كبيرة بينها، مما يعطي مظهر متناسق وجذاب للأسنان..

4. يساهم فينير الكومبوزيت في زيادة ثقة الفرد بنفسه وتحسين صورته الشخصية.

5. يتم تطبيق فينر الكومبوزيت بطريقة غير مؤلمة ولا يؤثر على حساسية الأسنان، كما أنه لا يتطلب إزالة الكثير من الأنسجة السليمة للأسنان.


كيف أحافظ على الكومبوزيت فينير؟

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على فينر الكومبوزيت للأسنان وضمان استمراره لفترة طويلة وهي:

1. تنظيف الأسنان بشكل جيد بواسطة فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب، كما يمكن استخدام الخيط الصغير لتنظيف المناطق بين الاسنان.

2. تجنب تناول الطعام الصلب ( الطعام القاسي) بعد وضع فينير الكومبوزيت، حتى يتمكن من الثبات بشكل جيد.

3. تجنب مضغ الأطعمة القاسية وفتح العبوات بالأسنان، حيث يمكن أن يؤدي الضغط المفرط إلى تلف فينر الكومبوزيت أو تكسره.

4. قم بحجز مواعيد منتظمة مع طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات والتقييمات الدورية للتأكد من حالة فينير الكومبوزيت والفحص بشكل عام للحفاظ على صحة الأسنان.


ما هي مدة بقاء الكومبوزيت فينير؟

• تعتمد مدة استمرار فينير الكومبوزيت على العديد من العوامل، ومنها العناية اليومية بالأسنان والفم وعادات الاستخدام الشخصية، يعتبر فينير الكومبوزيت متيناً وقادراً على الاستمرار لمدة طويلة إذا تم العناية به بشكل صحيح.

• قد تصل مدة بقاء فينير الكومبوزيت من 5 إلى 10 سنوات بشكل عام، ولكن هذا يعتمد أيضاً على مدى اتباع المريض لعادات صحية للفم والعناية بالأسنان ومهارة الطبيب.


3. عدسات اللومينير:

تتميز أنها لا تسبب أي ألم عند تركيبها كونها تركب مباشرة على الاسنان بدون اي تحضير،مع القدرة على استمرارها فترة طويلة .ولكن من سلبياتها أن لونها يكون أقل جمالا من عدسات الفنير، كما أنها تحتاج لعناية أدق بالتنظيف خاصة ناحية اللثة.



4. عدسات الفينير المتحرك:

يتميز بسهولة تركيبه مع عدم الشعور بأي ألم. يتم عمله من قوالب بلاستيكية مرنة تلبس فوق الأسنان بالمناسبات مع عدم تناول الطعام عليها. من ناحية الجمال تكون أقل من جميع العدسات السابقة (الفنير واللومنير والكمبوزيت)

3. ما هي اهم استخدامات عدسات فينير الاسنان؟

إليكَ أهم استخدامات عدسات فينير الاسنان:

1. إخفاء لون اصفرار الاسنان وتصبغها الداكن العميق (يمكن ازالة التصبغات السطحية والمتوسطة بتنظيف/تبييض الأسنان بدون أي ضرر على الأسنان، أما التصبغات العميقة القوية فالفنيرحل ممتاز لها)

2. حل جيد لعلاج الاسنان المتكسرة أو المتآكلة أو التي خسرت أجزاء من الميناء.

3. استعادة الشكل الجمالي للأسنان وتحسين مظهرها.

4. التخلص من مشكلة الفراغات بين الاسنان.

5. وجود العديد من المناطق المختلفة اللون بالسن والحاجة لتوحيد لون السن.

6. الأسنان يجب أن تكون حية وذات بنية قوية. إذا كان بعض الأسنان ضعيفا فيتم عمل تيجان من الإيماكس تغطي كامل السن وتقويه.


4. ما هي ايجابيات عدسات فينير الاسنان؟

من أهم مزايا عدسات فينير الاسنان ما يلي:

1. تمنحكَ مظهر طبيعي وجميل لجميع الاسنان.

2. يعد فينير البورسلان من الأنواع المقاومة لأي بقع وقدرته على مقاومة أنواع التصبغات.

3. الحصول على أسنان مشرقة البياض وجذابة وذات لون متناسق.

4. نوع الفينير المتين والقوي يمكنكَ التخلص من مشاكل الفراغات ويتحمل معظم أنواع المأكولات والمشروبات.

5. التخلص من شكل الاسنان المتكسرة والمتآكلة والحصول على ابتسامة مشرقة.


5. ما هي سلبيات عدسات فينير الاسنان؟

تتضمن عيوب عدسات فينير الاسنان ما يلي:

1. بعض أنواع فينير الاسنان يصعب إزالتها.

2. في حال تكسر طبقة الفينير يمكن إصلاحها من خلال استبدالها.

3. يمكن أن تصبح الاسنان أكثر حساسية للمشروبات الساخنة والباردة بالفترة الأولى بعد التركيب. تخف هذه الحساسية تدريجيا ويفيد فيها معاجين الأسنان والمضامض المضادة للحساسية.

4. في حال استخدام قشرة الفينير لسن واحد فقط يمكن أن يحدث اختلاف بين لونه وباقي الاسنان وقد تحتاج لتعديل اللون قبل الحصول على لون مشابه لأسنانك.

5. قد لا تتحمل الأطعمة الصلبة مثل بعض أنواع المكسرات.

6. لا تتحمل الضغط المستمر على الأسنان (الصرير الليلي). يمكن ببعض الحالات عمل عدسات على بعض الأسنان البعيدة عن الاطباق المباشر وحمايتها بواسطة واقي أسنان ليلي.


6. هل يسبب فينير الاسنان اي الم؟

الفنير بشكل عام اجراء محافظ (تحضيره أقل بكثيرمن عمل تيجان للأسنان) كما أن معظم المرضى لا يعبرون عن أي ألم لأنه إجراء بسيط جدا وذلك من خلال إزالة طبقة رقيقة جدا من المينا ثم تثبيت عدسات فينير الاسنان. قد تحدث حساسية لدى بعض الأشخاص على البارد أو الحار أو الحلويات لكنها تزول تدريجيا كما ذكرنا.

7. كيف احافظ على لون الفينير؟

يمكنكَ الحفاظ على لون عدسات فينير الاسنان بعد تركيبها من خلال اتباعك للنصائح التالية:

1. تجنب الإفراط في تناول المشروبات التي تؤثر على لون الاسنان مثل الشاي والقهوة.

2. استخدام فرشاة اسنان ذات نوعية جيدة مع تبديلها كل فترة.

3. الاهتمام بنظافة الاسنان بشكل دائم ويومي واستخدام خيط الأسنان.

4. اختيار الاطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه واللحوم والحبوب، وتجنب المشروبات الغازية والسكرية والحمضية.

4. زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري كل فترة للاطمئنان على صحة وسلامة الاسنان.


8. ما هو الفرق بين فينير الاسنان ولومينير الاسنان؟

يتم تصميم فينير الاسنان من القشور الخزفية أو من الكومبوزيت ولكن بسماكة تبلغ 0.5 ملم وسطيا، بينما اللومينير تكون سماكتها 0.3 ملم إذ يتم تصميمها من قشور رقيقة جدا مما يجعل تركيبها سهلا على الاسنان بدون تحضير. يحتوي الفنير على طبقات متدرجة باللون لذا فهو أعلى من الناحية الجمالية.

أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن