(3) نصائح تساعدك على تخفيف ألام بروز الفك العلوي والسفلي

مرحبا بك بأهم المواضيع التي تشغل بال الكثيرين وهي مشكلة بروز الفك العلوي والفك السفلي، فإن كنت تعاني من هذه المشكلة فلا تقلق حيث أصبح يوجد اليوم حلول عديدة تناسب جميع الحالات.

سنتحدث في هذه المقالة عن أسباب مشكلة بروز الفكين، لذا تابع معنا القراءة حتى النهاية لتجد ما تحتاج معرفته فيما يخص بروز الفك العلوي والسفلي.

1.ما هو بروز الفكين؟

يشير بروز الفكين إلى وجود خلل في الإطباق والتموضع بين الفك العلوي والفك السفلي، وهذا الخلل يؤدي إلى بروز أحد الفكين عن الآخر وظهوره بشكل أكبر وبالتالي ينتج سوء الإطباق.

كما يعرف بروز الفك العلوي بأنه تباعد عظام الفك عن نظيره السفلي وعدم اصطفافهما بشكل مثالي، ويتسبب هذا الأمر في حدوث العديد من المشكلات الصحية مثل صعوبة المضغ والتنفس وغيرها.

2. ماهي أسباب بروز الفك العلوي والفك السفلي؟

تعود أسباب بروز الفك العلوي والفك السفلي إلى العوامل التالية:

- يؤدي التنفس السيئ وخاصة التنفس من الفم بدلاً من الأنف إلى تدفق الهواء بشكل غير صحيح عبر مجرى الفم والأنف مما يؤدي إلى توسع عضلات الفك وإلى بروزه.

- تسبب بعض العادات السيئة مثل العض على الأظافر أو القلق أو عض على الأشياء الصلبة أو اللعب بجزء من الفم فهي يمكن أن تؤدي إلى توتر العضلات في الفك وبالتالي بروزه.

- يمكن لبروز الفك أن ينتج عن الوراثة حيث يكون لدى بعض الأشخاص عظام فكية كبيرة أو تتميز بشكل معين.

إذا كان لديك بروز في الفك العلوي أو الفك السفلي فمن المهم استشارة طبيب تقويم الأسنان أو طبيب الأسنان لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.

3.ماهي أعراض بروز الفك العلوي والفك السفلي؟

بعض الأعراض التي يمكن أن تصاحب بروز الفك العلوي والفك السفلي تشمل:

- قد يكون من الصعب فتح الفم بشكل كامل أو إغلاقه بسبب انزعاج العضلات أو المفاصل الموجودة في الفك.

- ربما تشعر بألم في الفك العلوي أو السفلي وقد يتفاقم الألم عند محاولة العض أو تحريك الفك.

- قد يؤدي بروز الفك إلى تشنج العضلات الموجودة في الفك مما يؤدي إلى شعور بالتوتر والانزعاج في الفك.

- يؤدي بروز الفك إلى تغير في شكل الوجه والابتسامة وقد يكون هذا الأمر ملحوظا بشكل خاص عند الابتسام أو الضحك.

- يتسبب بروز الفك في صوت طقطقة عند الحركة وهذا يشير إلى وجود مشكلة في المفصل الصدغي الفكي.

إذا كان لديك هذه الأعراض فمن المهم استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

4.كيف تعالج بروز الفك؟

يمكن تعالج بروز الفك بعدة طرق تشمل:

- تساعد تمارين العضلات الموجودة في الفك مثل التمارين التي تشمل فتح وإغلاق الفم ببطء وتحريك الفك من اليمين إلى اليسار أن تساعد على تخفيف التوتر وتحسين توازن الفكين.

- اجراء علاج تقويمي للفكين سواءا بالتقويم الشفاف أو التقويم المعدني التقليدي

- قد يتطلب العلاج أحيانا اللجوء الى الجراحة لتصحيح بروز الفك ويمكن تنفيذ الجراحة بواسطة جراح الفك والوجه.

يبقى التشخيص الصحيح للأسباب التي أدت الى بروز الفك هو الأساس ليتم بعد ذلك تقديم خطة العلاج المناسبة لتعديله سواءا عن طريق التقويم أو الجراحة أو العلاج الفيزيائي والتمارين للعضلات

5.نصائح لتخفيف آلام بروز الفك العلوي والفك السفلي:

يمكن اتباع بعض النصائح لتخفيف آلام بروز الفك العلوي والفك السفلي ومن هذه النصائح:

- تجنب العادات السيئة مثل عض الأظافر والأشياء الصلبة والتي يمكن أن تزيد من توتر العضلات في الفك.

- تنفيذ تمارين بسيطة للفك مثل فتح وإغلاق الفم ببطء وتحريك الفك من اليمين إلى اليسار لتحسين توازن الفكين.

- استخدام تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل لتخفيف التوتر في الفك.

6.كيفية تشخيص بروز الفك العلوي والفك السفلي عند الأطفال

تشخيص بروز الفك العلوي والفك السفلي عند الأطفال يتطلب التحقق من عدة علامات وأعراض ومن بين العلامات والأعراض التي يجب مراقبتها:

- تغيير في مظهر الوجه: يمكن ملاحظة تغيير في شكل الوجه عند الأطفال الذين يعانون من بروز الفك العلوي والفك السفلي وقد يكون الفم مفتوح باستمرار.

- صعوبة في الكلام: يمكن للأطفال الذين يعانون من بروز الفك العلوي والفك السفلي أن يواجهوا صعوبة في الكلام وخاصة عندما يحاولون نطق بعض الحروف مثل الحرف "أ" والحرف "ب ".

- صعوبة في البلع: يمكن للأطفال الذين يعانون من بروز الفك العلوي والفك السفلي أن يواجهوا صعوبة في البلع مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن ونقص الطاقة.

- تسارع النمو: يمكن أن يؤدي بروز الفك العلوي والفك السفلي إلى تسارع النمو في الفكين، مما يمكن أن يؤدي إلى عدم توازن الفكين.

يمكن تشخيص بروز الفك العلوي والفك السفلي عند الأطفال من خلال زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي جراح الفكين و أخصائي تقويم الأسنان ويمكن إجراء الفحوصات اللازمة مثل الأشعة السينية والفحص السريري لتحديد شدة الحالة وتحديد العلاج المناسب.