ماهي اهم (8) شروط لزراعة الاسنان؟

الأسنان منذ سنة
شروط-زراعة-الاسنان

مقدمة

يعتبر فقدان الأسنان  من أكثر المشاكل التي تواجهنا وتشعرنا بالحرج والقلق أثناء ممارسة حياتنا اليومية في العمل وعند تحدثنا إلى الأصدقاء أو مع تناولنا الطعام.

كما أن فقدان أحد الأسنان  ينعكس سلبا على صحة المعدة أو الأمعاء وغيرها مثل الصحة العامة للفم، ويمكنها أن تؤدي أيضا إلى تأثر عظام الفك والوجه ويؤدي الى ضمورها وعجزها عن العودة إلى وضعها وشكلها الطبيعي وتعطي مظهر أكبر سنا لفاقد اسنان مما هو عليه حقيقة.

لذا من أجل أن تتفادى الوقوع في جميع المشاكل السلبية لفقدان الأسنان تعرف معنا على أهم شروط زراعة الاسنان؟ وما هي الخطوات التي عليكَ اتباعها أثناء عمل زراعة الاسنان؟ بالإضافة إلى التعرف على بعض بدائل زراعة الاسنان؟ وغير ذلك من الكثير الذي ستتعرف عليه عن طريق هذا المقال.


ما هي زراعة الاسنان؟

عملية زراعة الاسنان هي إحدى العلاجات الخاصة بتعويض الاسنان المفقودة، وهي من طرق العلاج الكاملة أو الجزئية في تعويض الأسنان التي تم فقدها، إذ تتم زراعة الاسنان من خلال عمل جراحي يقوم فيه طبيب الأسنان بغرس دعامة معدنية من مادة التيتانيوم وحديثا ممكن من مادة الزركون تشبه البرغي يعمل على تثبيتها داخل الفك ويتركها لفترة زمنية محددة ريثما تلتئم، ثم يتم بعد ذلك تركيب السن الصناعي على دعامة المعدن لتعويض السن المفقود الذي سيظهر بشكل طبيعي ومناسب للأسنان المجاورة.

يرغب الكثير من المرضى بإجراء عملية زراعة الأسنان بسبب أن الأسنان الصناعية المزروعة تميل جدا في لونها وشكلها وحجمها إلى الأسنان الطبيعية.


أهم شروط زراعة الاسنان

1. التأكد من جودة المادة المستخدمة في زرعة الاسنان وكفاءة طبيب الأسنان المعالج.

2. تعود جودة مادة زراعة الأسنان إلى بلد المنشأ التي تم تصنيعها فيه لذا عليكَ التأكد جيدا من المنشأ المصنع وكذلك ينبغي التأكد من عراقة الشركة وتاريخها العلمي والأبحاث التي قامت بها.

3. معرفة الحالة المرضية وفيما لو تم في الماضي إجراء لأي نوع من عمليات زراعة الاسنان.

4. في حالة وجود الأمراض المزمنة المتقدمة الغير معالجة للمريض مثل السكري أو الضغط فعندئذ لا يمكن إجراء عملية زراعة الاسنان أما في حال التزام المريض بالعلاج المستمر فلا يكون المرض المزمن مانعا من عملية زراعة الأسنان.

5. يقوم طبيب الأسنان بإجراء الصور الشعاعية لعظم الفك سواءا الأشعة البانورامية أو الأشعة المقطعية مع بعض التحاليل الضرورية للتأكد من الصحة الكاملة للفم والأعصاب.

6. استمرار المريض بتنظيف أسنانه جيدا بعد عملية الزراعة بالإضافة إلى توقفه ما أمكن عن التدخين.

7. زيارة طبيب الأسنان كل أربعة أشهر على الأقل للتأكد من سلامة الأسنان.

8. لا يمكن إجراء عملية زراعة الاسنان لغير البالغين نظرا لعدم اكتمال نمو عظم الفك.


الحالات التي يمكنها إجراء زراعة الاسنان

1. أي شخص لا يعاني من أي مرض صحي يمكنه الخضوع للجراحة وإجراء زراعة للأسنان.

2. وجود كمية جيدة من عظم الفك قوية والتي تسمح بوضع الغرسات داخل الفك بحيث تكون الغرسة (الزرعة) محاطة بشكل كامل بعظم طبيعي بسماكة لا تقل عن ١الى٢ ملم.

3. يمكن استخدام زرعة واحدة لتعويض سن واحد أو عدة زرعات لتعويض جزء من أسنان الفك أو تعويض كامل أسنان الفك بوضع٤-٨ زرعات وذلك من أجل استعادة وظيفتها وإبراز جماليتها بصورة رائعة.

4. الأشخاص الذين يعانون من التسوس الكبير في الأسنان وإصابات مرضية في اللثة يمكنهم تعويض التلف بزراعة الاسنان.

5. الأشخاص الذين يتمتعون بصحة فموية وجسدية جيدة.


خطوات زراعة الاسنان

1. بعد اعتماد المريض في اتخاذ قرار العملية باستبدال الأسنان المتهدمة أو المفقودة يقرر مع طبيبه المختص في مركزنا الموعد المناسب للعمل الجراحي، بعد أن يتم التأكد من وضع عظم الفك بواسطة الصور الشعاعية هل هو مناسب لإجراء العملية؟ بالإضافة إلى التحاليل المختلفة مثل الكالسيوم وعلى هذا الأساس يقرر الطبيب ما إن كانت العملية مناسبة أم لا.

2. يحدد طبيب الأسنان خطة إجراء العملية من خلال دراسة الحالة جيدا وأخذ قياسات منطقة الزرع من خلال تحديد قطر عظم الفك وكيفية غرس الدعامة بداخله.

3. يقوم طبيب الأسنان بتخدير موضعي للمريض ثم يبدأ بشق صفير جدا في اللثة من أجل غرس الدعامات المعدنية، ويتركها لفترة زمنية جيدة تتراوح إلى 6 أشهر ريثما تلتئم الدعامة المعدنية مع عظم الفك.

4. بعد عملية غرس الدعامات يتوجب على المريض زيارات دورية إلى طبيب الأسنان ليتم أخذ المقاسات المناسبة للأسنان الصناعية من أجل عملية تصنيعها.

وبعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بتركيب تيجان الأسنان الصناعية فوق الدعامات ويفضل أن تكون مصنوعة من الزركون لجمال لونها الطبيعي والمناسب لشكل الأسنان المجاورة.


مزايا زراعة الاسنان

يوجد فوائد متعددة لزراعة الاسنان ومنها:

1. تحسين ابتسامتك ومظهر وصحة الفم بشكل كامل.

2. التحدث وتناول الطعام بشكل طبيعي.

3. الشعور بالراحة وعدم القلق وسهولة المضغ ونطق الحروف بشكل سليم.

4. تبقى الزرعات لسنوات طويلة حيث يمكن مقارنتها مع الأسنان الطبيعية بشرط المحافظة على نظافتها بشكل جيد.

5. استعادة الثقة بالنفس من خلال الابتسامة بشكل طبيعي.


أهم عيوب زراعة الاسنان

1. تحتاج زراعة الاسنان أحيانا إلى وقت طويل جدا ربما تصل إلى قرابة عام كامل ريثما تصل إلى النتيجة النهائية.

2. بسبب أنها عمل جراحي فإن الكثير من الأفراد يخافون ويقلقون من هذا الأمر.

3. تكاليفها باهظة الثمن مقارنة ببعض الإجراءات العلاجية الأخرى للأسنان.

4. يمكن لعملية زراعة الأسنان أن تفشل في بعض الحالات.

5. تورم في اللثة بعد إجراء العمل الجراحي يمكن أن يستمر لمدة زمنية جيدة.


أعراض فشل زراعة الأسنان

إليكَ أهم أعراض الفشل التالية لعملية زراعة الأسنان:

1. زيادة الآلام المستمرة في الفك واللثة وبشكل شديد جدا بعد عملية زراعة الأسنان.

2. الشعور المستمر ولفترة طويلة بارتفاع درجة حرارة الجسم.

3. شعورك بعد ثبات الدعامة المعدنية داخل الفك وتخلخل حركتها.

4. عدم استجابة الألم عن التوقف حتى مع تناول المسكنات.


تجربتي في زراعة الاسنان

تم ذكر إحدى تجارب زراعة الأسنان عن سيدة مغربية تروي معاناتها من فقدان الأسنان الأمامية بعد تعرضها للوقوع من طابق المنزل العلوي، حيث أن فقدان الأسنان قد أثر على نفسيتها وثقتها بشكل كبير وما كانت تطمح إليه للوصول في عملها لكي تصبح شخصية جذابة وفعالة في المجتمع المحيط فتقول:

بعد سنة كاملة من الألم النفسي والجسدي في فمي قررت إجراء عملية زراعة الاسنان وقد كان اختياري هذا صائبا فبعد فقداني للقدرة على إصلاح جميع العيوب وبكافة الطرق لم أجد أمامي سوى أهم اختيار وهو إجراء العمل الجراحي لزراعة اسنان جديدة حيث قام طبيب الأسنان في المركز بتثبيت الدعامات داخل الفك وانتظرت مدة ثلاثة شهور ريثما التأمت الغرسات المعدنية مع عظم الفك وبعد ذلك تمكن طبيبي من تركيب تاج السن الجديد عوضا عن المخلوع.. لقد قمت بإجراء العملية من 5 سنوات وإلى اليوم أشعر بالرضا الكبير عن نتائجها.


أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن