زراعة الاسنان ام جسر الاسنان؟ ايهما أفضل؟

الأسنان منذ سنة
زراعة-الاسنان-جسر-الاسنان

مقدمة

تعتبر زراعة الاسنان من أكثر الإجراءات الطبية المقلقة تجاه العديد من المرضى، وذلك بسبب الخوف من ألم الجراحة والقلق من فترة العلاج الطويلة كما يشك الكثيرون في جدوى العلاج وعزوفهم في الاستفسار عن تركيب جسر الاسنان كبديل عن زراعتها.

دعنا نخبركَ في هذا المقال ايهما أفضل زراعة الاسنان ام جسر الاسنان؟ وما هي أهم الفروقات بينهما؟ تابع معنا أهم المعلومات في مقالنا التالي.


ما هي زراعة الاسنان؟

يمنحكَ إجراء زراعة الاسنان فرصة جميلة في تعويض أسنانكَ المفقودة وتعويضها، حيث تمكنكَ من الظهور بشكل جميل ورائع يشبه الأسنان الطبيعية.

بعد زراعة الأسنان لن تشعر بحدوث مشاكل مختلفة في المعدة أو الأمعاء بسبب قلة مضغ الطعام الناتج عن نقص الأسنان.

يقوم طبيب الأسنان باحداث فتحة بسيطة في اللثة ووضع الغرسة المصنوعة من التيتانيوم في موضع جذر السن المفقود، وتأخذ الغرسة وقتا كافيا ريثما تلتئم مع عظم الفك وبعد تأكد طبيب الأسنان من ثباتها بشكل كافي يقوم بعدها بوضع الدعامة وتاج السن.


ما هو جسر الاسنان؟

هو عبارة عن قالب يشبه السن الطبيعي تماما يتم تصنيعه في المختبر بمواد محددة، وهو يمتد ليغطي المنطقة الفارغة من الأسنان، يتم استخدام جسور الأسنان لتغطية سن واحد أو أكثر من الأسنان سواء أكانت متآكلة أو متكسرة، إذ أنه من الجمالية وإخفاء العيوب أن يتم إخفاء تلك الفراغات، وفي حال عدم تغطيتها ربما تتحرك الأسنان المكشوفة تدريجيا من مكانها مما يسبب تراجع في قوة العض ومضغ الطعام وتآكل الأسنان وآلام في مفصل الفك الصدغي.

إن تركيب جسر الأسنان يساعد كثيرا في استعادة المريض القدرة على مضغ الطعام ونطق الحروف والتحدث بشكل سليم.


ايهما أفضل زراعة الاسنان ام جسر الاسنان؟

بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم توجد أمامهم طريقتين في تعويضها: جسر الاسنان أو زراعة الاسنان، ولكن ما هي الطريقة الأفضل في علاج الأسنان وإصلاحها بطريقة تجميلية؟

تعد ميزة جسر الاسنان خيار أسرع من زراعة الاسنان ويستخدم في تعويض سن واحد أو عدة أسنان متجاورة إلى جانب بعضها، ولكن عيبه أن تنظيفه يكون صعب جدا ولا يقوم بالمحافظة على عظم الفك مكان الضرس الذي تمت إزالته.

أما زراعة الاسنان فإنها تمتاز بالحفاظ على عظم الفك وحماية الاسنان من الحركة، بالإضافة إلى قدرتها على التأقلم بين الأسنان حيث يمكنكَ أن تتعامل معها بشكل طبيعي جدا.


الفرق بين زراعة الاسنان وجسر الاسنان

يوجد عدة مزايا وعيوب لزراعة الاسنان وجسر الاسنان، وإليكَ أهمها:

1. زراعة الاسنان مناسبة كثيرا للأشخاص الذين فقدوا أكثر من سن في عظم فك واحد.

2. يسبب تركيب جسر الاسنان فقدان لعاج السن اضافة الى الاعتماد الأساسي على الأسنان المجاورة للمنطقة المفقودة

3. تفوق نتائج زراعة الاسنان على المدى البعيد نتيجة تركيب جسر الاسنان

4. على الرغم من حاجة جسر الاسنان وزراعة الاسنان كلاهما للتنظيف المستمر إلا أن جسر الاسنان يكون صعب التنظيف بشكل أكثر مع صعوبة وصول الخيط إلى جميع الاسنان.

5. جسر الاسنان سهل التركيب فهو لا يحتاج إلى أكثر من جلستين بينما تحتاج زراعة الاسنان إلى إجراء جراحي من أجل الزرع.

6. زراعة الاسنان تكون ذات متانة وقوة أكبر من تركيب جسر الاسنان.

7. زراعة الاسنان لا تكون مناسبة لمرضى السكر الغير معالج أو للأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، لذا في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى تركيب جسر الاسنان.

8. تكلفة زراعة الاسنان تكون أعلى نسبيا من تركيب جسر الاسنان، ولكن تعتبر زراعة الاسنان حلا أطول خدمة.


اراء الناس في زراعة الاسنان

ربما تكون قلقا في البداية من إجراء عملية زراعة الاسنان خصوصا أنها تتطلب الشهور الطويلة للانتهاء، لكن دعني أخبرك أن النتائج النهائية والجميلة سوف تسرك عند الحصول على سن جديد يشبه الطبيعي ويكون دائم مدى الحياة.

تقول ليان من المملكة العربية السعودية:

لقد كانت تجربتي مع زراعة الاسنان ناجحة كثيرا بعد خضوعي لعدة تجارب في علاج أسناني وإصلاحها ولكن جميعها قد باء بالفشل، وفي ذاك الوقت لم يتبقَ أمامي حل لتعويض أسناني المفقودة إلا في زراعة الاسنان وبالفعل توجهت إلى المركز وفي البداية وبعد دراسة طبيب الأسنان لحالتي المرضية وموافقته على الزراعة، تم وضع الغرسة المعدنية داخل عظم الفك ثم انتظرت ثلاثة أشهر وطلب مني طبيب الأسنان بعدها صورة أشعة ليتأكد من التحام الغرسة مع اللثة وعظم الفك بشكل جيد، بعد ذلك قام طبيب الأسنان بوضع السن الجديد على الدعامة.

في الحقيقة لقد أجريت عملية زراعة الاسنان من عشر سنوات وإلى اليوم أنا سعيدة بنتائجها.


أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن