هل تدوم زراعة الاسنان مدى الحياة؟ | تعرف على اهم المعلومات

الأسنان منذ سنة
بقاء-زراعة-الاسنان-مدى-الحياة

1.مقدمة عن زراعة الاسنان

تعد زراعة الاسنان عملية جراحية يقوم فيها طبيب الاسنان بإحداث ثقب صغير جدا في اللثة لغرس جذور الاسنان المعدنية المصنوعة غالبا من التيتانيوم، وبالتالي استبدال الاسنان المفقودة بأخرى صناعية تشبه الاسنان الطبيعية في شكلها وحجمها ووظيفتها.

أصبحت زراعة الاسنان في يومنا هذا البديل الأفضل لأطقم الاسنان بسبب ثباتها ومتانتها التي تشعركَ بمزيد من الارتياح.



2. هل تدوم زراعة الاسنان مدى الحياة؟

بالتأكيد أنك تعلم قلة الأشياء التي تدوم في هذا العالم مدى الحياة، لكن دعني أخبرك أن عمر الغرسات المزروعة تتحدد وفق أمرين وهما الآتي:

1. الحالة الصحية السليمة إذ يختلف عمر الاسنان المزروعة وثباتها في حالة الشخص السليم عن الشخص المصاب ببعض الأمراض المزمنة والتي غالبا ما تكون متقدمة.

2. يساعد تنظيف الاسنان بشكل مستمر في التخلص من البكتيريا والجراثيم في الفم مما يساهم في المحافظة على سلامة الاسنان المزروعة لأطول مدة ممكنة.

3- ولا يخفى أهمية جودة العمل عند وضع الزراعة وخبرة الطبيب الاختصاصي الذي وضعها

3. ما هي خطوات زراعة الاسنان في العيادة؟

إليكَ أهم الخطوات التي يجب معرفتها عن زراعة الاسنان في العيادة والمراكز:

1. يقوم طبيب الاسنان بطلب صورة أشعة مع التحاليل الطبية اللازمة مثل معرفة نسب الكالسيوم بالإضافة للفحص السريري الكامل للفم.

2. يتم التأكد من الحالة الصحية لجميع الاسنان وفحص منطقة الاسنان المراد زراعتها.

3. الحرص على تنظيف الفم جيدا قبل البدء بعملية زراعة الاسنان


4. ما هي أنواع زراعة الاسنان؟

1. زراعة الاسنان من خلال الليزر وهي من أنواع الزراعة الأقل ألم وسهلة الشفاء، حيث يقوم طبيب الاسنان باستخدام أشعة الليزر لثقب اللثة بشكل غير عميق ليقوم بعد ذلك بوضع الغرسة داخل العظم.

2. زراعة الاسنان الفورية وفيها تتم عملية زرع الاسنان بطريقة سريعة خلال يوم واحد فقط حيث يقوم طبيب الاسنان بتثبيت تاج السن على الجذر الصناعي مباشرة دون الانتظار لمدة شهور وبالتالي فهي عكس زراعة الاسنان التقليدية التي تحتاج فاصل زمني بين بداية غرس الجذر المعدني وتثبيت تاج السن عليه.


5. نصائح ما بعد زراعة الاسنان

بعد خضوعك لعملية زراعة الاسنان لا بد أنك ستشعر ببعض التغيرات الطفيفة فيما يتعلق بالعناية بصحة الفم، وحتى تكون سعيدا أكثر بأسنان متينة تشبه الطبيعية عليك اتباع أهم النصائح على الترتيب التالي:

1. اعتنِ بنظافة فمك جيدا مع غسل أسنانك بفرشاة خاصة بشكل جيد.

2. الاستغناء عن روتين الحياة الخاطئ في تناول الأطعمة القاسية والكثير من السكريات والحلوى لتحافظ على صحة اسنانك المزروعة.

3. ضرورة المتابعة الروتينية لطبيب الاسنان كل عدة شهور للاطمئنان على حالة الاسنان المزروعة.


6. ما هي شروط زراعة الاسنان؟

عملية زراعة الاسنان تشبه في نتائجها وشروطها أي جراحة أخرى فهي تتطلب شروط محددة تساعد طبيب الاسنان في معرفة إمكانية إجراؤها مثل:

1. قوة عظام الفك وقدرتها على التحمل حتى يستطيع طبيب الاسنان من وضع الغرسة.

2. عدم حصول تآكل في عظام الفك مما يضطر المريض لللخضوع لعملية تعويض العظام المتآكلة قبل أن يبدأ بعملية الزراعة.

3. عدم الإصابة بمرض هشاشة العظام.

4. التخفيف من التدخين كثيرا والاهتمام جيدا بنظافة الفم.


7.تجارب زراعة الاسنان

تقدم لنا هنادي تجربتها عن زراعة الاسنان في جدة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة اتخاذ القرار حيث تصور تجربتها خطوة وراء الأخرى.. تقول:

بسبب أنني مررت في ذات تجربتك يمكنني أن أفهم قلقك جيدا من عملية زراعة الاسنان، بالتأكيد أن العديد من الأسئلة والمخاوف عن آلام الزراعة ومدتها ونجاحها تراودك تماما كما راودتني.. كنت مثلك تماما قبل ذهابي إلى عيادة طبيب الاسنان في المركز.

بعد اتخاذي قرار إجراء العملية تأكد طبيب الاسنان من جميع التحاليل الطبية الروتينية بالإضافة لطلب صورة أشعة لمكان الاسنان المفقودة، بدأت مخاوفي تقل تدريجيا أمام النتائج الجيدة التي أصبحت تظهر بشكل تدريجي بعد انتهائه من تحضير مكان الزراعة وغرس الجذر المعدني، في تلك الحالة كنت في حالة تخدير موضعي لهذا السبب فلم أشعر أثناء العملية بأي ألم.

وضع الطبيب الجذر في المكان المخصص من اللثة وبعد انتهاء العملية مع مرور الوقت تم تركيب تاج السن وتثبيته بشكل مشابه جدا للطبيعي.. لقد كان ألمي بعد عملية الزراعة خفيفا جدا بسبب الأدوية والمسكنات التي التزمت فيها من قبل طبيب الاسنان.

أدعوك كثيرا للاطمئنان من هذه العملية والمبادرة سريعة لإجراء زراعة الاسنان، ربما تشعر بالقلق في البداية لكن كل تلك المخاوف ستقل تدريجيا بعد اتخاذك القرار.. ستصبح أكثر سعادة وراحة بعد أن تحصل على النتيجة المطلوبة.


أضف تعليقك

التعليقات

محمد براك النزاوي

تجربة الأخت هنادي اشعرتني بالراحة أن شاء الله بسوي عملية الزراعة ولكن بجرب تقنية الليزر طالما انها أسهل

مقالات قد تهمك

إحجز الآن