ماذا تعرف عن انحراف الفك؟ ما هي اهم الاسباب والاعراض ؟

انحراف-الفك-الاسباب-الاعراض

تنتج مشكلة انحراف الفك نتيجة التعرض للحوادث أو بعض الإصابات بالإضافة إلى عدم العناية بنظافة الفم والأسنان، وتعد مشكلة انحراف الفك من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الناس فهي تصيب المنطقة المسؤولة عم فتح وإغلاق الفم.

إن كنت تعاني من مشكلة انحراف الفك وسوء إطباق الفم واضطرابات الفك الصدغي، فتابع معنا هذه المقالة فيها سنتحدث بالتفصيل على مشكلة انحراف الفك وأسبابها وطرق علاجها والأعراض المرافقة لها.

1.ما هو انحراف الفك؟

هو أحد الأمراض الهيكلية الناتجة عن خلل في توزيع الأسنان في الفك مما يسبب انحراف الأسنان إلى جانب واحد، ويسبب التشوه الخلقي أيضا بعض الطفرات التي ينتج عنها هذا الانحراف.

2.ما هو سبب انحراف الفك؟

في حال كنت تعاني من انحراف الفك فإن ذلك قد يعود لإحدى الأسباب التي عليكَ معرفتها:

- العامل الوراثي في عائلتك.

- التعرض للصدمات أو الحوادث المفاجئة.

- خلل في معدل نمو الفك مما ينتج عنه نمو جانب أكثر من الجانب الآخر من الفك.

لذا من المهم جدا معرفة سبب انحراف الفك والتعاون مع طبيب الأسنان المختص لإتمام مرحلة العلاج.

3.أعراض انحراف الفك

تعد مشكلة انحراف الفك وعدم تناسق الوجه من المشاكل الأكثر انتشارا، ومن الأعراض الشائعة لعدم علاج انحراف الفك هي التالي:

- حدوث اضطرابات في عضلات الفك وبالتالي عدم تناسق الفك العلوي مع الفك السفلي.

- الشعور بالألم في الرقبة وفي جانب الفك الذي توجد فيه مشكلة الانحراف وخصوصا وراء الأذن.

- وجود مشاكل في مضغ الطعام وعدم الشعور بالراحة.

- قد تسبب مشكلة انحراف الفك إمكانية حدوث التهابات في الجيوب الأنفية.

- مع تفاقم المشكلة قد يحدث سيلان اللعاب والشعور بتنميل في منطقة انحراف الفك.

4.خيارات العلاج المتاحة لانحراف الفك

يوجد طريقتان لعلاج انحراف الفك طريقة جراحية وأخرى غير جراحية وإليك التالي:

- يتم العلاج الغير جراحي من خلال استخدام جهاز Hybrid Functional لتصحيح إطباق الفك.

- العلاج من خلال جهاز السحب العكسي ويستخدم عادة للأطفال الذين يعانون من انحراف الفك السفلي ولديهم مرونة في العظام، كما ويستعمل خلال فترة النوم من خلال سحب الفك السفلي للأمام بالتدريج.

- يساعد العلاج عن طريق تقويم الأسنان في تصحيح بروز الفك ومنحه مظهر أكثر تناسقا، إذ يقوم الطبيب بتحريك الأسنان والضغط عليها وسحبها للخلف مثل حالة بروز الفك العلوي وتقدمه عن الفك السفلي.

وتعطي طريقة العلاج بتقويم الأسنان في عمر مبكر نتيجة سريعة وجودة أفضل.

- في بعض الحالات البسيطة لانحراف الفك يمكن القيام ببعض التمارين المعينة من خلال سحب عظم الفك للأمام والخلف بشكل متكرر.

- يصف طبيب الأسنان في بعض حالة التهاب الفك والمفصل الصدغي بعض الأدوية ومضادات الالتهاب.

5.طرق تخفيف الآلام الناتجة عن انحراف الفك

إن كنت تعاني من مشاكل في انحراف الفك فتعرف على عدة طرق تساعدك في تخفيف الألم منها:

- استخدام الأدوية والمسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

- القيام ببعض التمارين لتقوية عضلات الفك.

- استشارة طبيب الأسنان عن العلاج بالليزر في حال كانت المشكلة في الفك متقدمة.

- في حال كان الألم شديد وغير محتمل عليكَ استشارة الأطباء لإجراء عملية جراحية في انحراف الفك.

- عدم التأخر في استشارة طبيب الأسنان المتخصص للحصول على تشخيص مناسب لحالتك.

6.هل تقويم الأسنان يعالج انحراف الفك؟

• يمكن أن يعالج تقويم الأسنان انحراف الفك، حيث أن انحراف الفك عبارة عن عدم تطابق أسنان الفك العلوي والفك السفلي بشكل صحيح، ويمكن أن يتسبب في مشاكل مثل عدم القدرة على المضغ بشكل صحيح وألم الفك وصعوبة في النطق.

• يعالج تقويم الأسنان انحراف الفك عن طريق توجيه وتعديل نمو الفك وحركة الأسنان، ويشمل العلاج استخدام جهاز تقويم قابل للنقل، أو تقويم ثابت يتم تركيبه على الأسنان لفترة من الوقت، أو في بعض الحالات الخاصة يتطلب العلاج إجراء جراحة الفك.

• يقوم طبيب التقويم بتحديد سبب انحراف الفك ووضع خطة علاج مناسبة للمريض، يمكن أن يستغرق العلاج عدة أشهر إلى عدة سنتين أو ثلاث حسب حالة المريض ومدى تقدم انحراف الفك.

7.ماذا يحدث في حال عدم إصلاح الفك المنحرف؟

إن لم يتم تصحيح مشكلة انحراف الفك لا بد أن يؤدي ذلك إلى مشكلة أكبر في المستقبل، إذ يسبب ضغط الفك تأذي أنسجة المفصل والشعور بالآلام الشديدة وعدم القدرة على فتح الفم بشكل طبيعي وبالتالي حدوث مشاكل في البلع ومضغ الطعام اضافة الى الشعور بأعراض آلام الشقيقة، لذا يجب استشارة الطبيب المختص مباشرة وتحديد العلاج اللازم لتفادي حصول مشكلة أكبر في المستقبل.

8.الوقاية من انحراف الفك "نصائح وإرشادات

إليكَ أهم النصائح للوقاية من حدوث انحراف الفك:

- عدم استخدام الهاية للأطفال بعد عمر ثلاث سنوات وتجنب مص الإبهام.

- تنظيف الأسنان باستمرار والعناية بها للحد من حدوث أي مشكلة في الفك.

- التخفيف من تناول الأطعمة القاسية والصلبة.

- تجنب فتح الفم بشكل كبير جدا عند التثاؤب مثلا.

- النوم مع وسادة مريحة تحت الفكين يساعد في منع انحراف الفك.

- عليك الالتزام والتخفيف من أي مشكلة يمكنها أن تؤدي إلى انحراف الفك.