ما هو الفيلر؟ اليك اهم الانواع والاستخدامات

الجلدية منذ سنة
الفيلر-اليك-اهم-الانواع-الاستخدامات

مقدمة عن الفيلر

هل تبحث عن طريقة لتخفيف التجاعيد وإزالة الخطوط الدقيقة وشد الجلد بدون أن تلجأ لعمل الجراحة؟

إليكَ حقن الفيلر الإجراء التجميلي الغير جراحي والذي يساعدك على تحقيق النتائج الرائعة، في منشور هذه المدونة سنناقش لكَ أنواع حقن الفيلر، واستخداماته العلاجية وأهمية اختيار الطبيب المناسب.


ما هو تعريف حقن الفيلر؟

يُعرف حقن الفيلر: بأنه نوع من الإجراءات التجميلية المستخدمة لشد البشرة وتقليل التجاعيد والخطوط وعلامات الشيخوخة في الوجه والرقبة والجسم، كما أنها تستخدم لتكبير الحجم وتحديد الشكل الخاص للصدغين والوجنتين والفك والذقن والشفاه والثدي والمؤخرة والمناطق الحساسة.

ما هي طريقة حقن الفيلر؟

• يتم حقن الفيلر عن طريق إبرة رفيعة في الأنسجة تحت البشرة، وقبل الحقن يقوم الطبيب بتطهير المنطقة المعالجة جيداً لتجنب العدوى، ثم يتم وضع مخدر موضعي في البداية على الجلد للحد من أي شعور بالألم، ثم يتم تحديد نقاط الحقن على المنطقة المراد حقنها.

• يحقن الفيلر ببطء تحت البشرة، ويتم توجيه الفيلر نحو المنطقة المستهدفة لملء الخطوط الدقيقة أو الشقوق أو إعادة الحجم المفقود، وبعد الحقن يتم تدليك المنطقة بلطف للتأكد من توزيع الفيلر بشكل متساوي ولمنع تكون أي تجمعات.

• يعتبر الفيلر عالج مؤقت لذلك قد تحتاج إلى عدة جلسات للحصول على النتائج المرغوبة، عادةً ما تكون العملية سريعة ويمكن إجراؤها في زيارة قصيرة إلى العيادة، وتوفر النتائج سريعة لتحسين مظهر البشرة أو إعادة تعزيز معالم الوجه.


ما هي اضرار حقن الفيلر؟

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها الفيلر، إلا أنه يوجد ببعض الأضرار المحتملة التي يمكن أن تحدث مثل:

1. يمكن أن يحدث التورم والاحمرار في المنطقة التي تم حقن الفيلر بها، ويعتبر هذا رد فعل طبيعي ويتلاشى عادةً خلال بضعة أيام.

2. قد يحدث تكدم أو ندب في منطقة الحقن، وتستمر لفترة وبعدها تبدأ بتلاشي تماماً، ومع ذلك فإن استخدام تقنيات حقن جيدة وحديثة من قبل الطبيب يساعد على تقليل هذه المشكلات.

3. قد يظهر على بعض الأشخاص تحسس أو رد فعل تحسسي تجاه المواد المستخدمة في الفيلر، وقد تظهر عليهم حكة أو انتفاخ أو طفح جلدي، في حالة حدوث أي من هذه الأعراض، يجب التوقف عن استخدام الفيلر واستشارة الطبيب.


ما هي النصائح التي يجب اتباعها بعد حقن الفيلر؟

1. يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد حقن الفيلر ومنها ما يلي:

2. تجنب لمس أو الضغط على المنطقة المحقونة، لمدة 24-48 ساعة بعد الحقن. ذلك يساعد على تجنب انتقال الفيلر إلى مناطق أخرى ويمنع حدوث أي تغيرات غير مرغوبة.

3. عدم ممارسة التمارين الشاقة أو المكثفة لمدة 24-48 ساعة بعد حقن الفيلر ذلك يساعد على تجنب زيادة التورم والالتهاب في المنطقة.

4. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل مباشرة لفترة من الوقت بعد الحقن، وقم بتطبيق واقي الشمس بشكل منتظم لحماية البشرة المعالجة.

5. احرص على عدم استخدام المنتجات الكيميائية القوية أو المنتجات التي تحتوي على مكونات قاسية على البشرة المحقونة، واستخدم مواد مهدئة تساعد على ترطيب البشرة

6. ينبغي أن تلتزم بتعليمات الطبيب بعد حقن الفيلر، قد ينصحك الطبيب بتجنب بعض الأطعمة أو المشروبات.


ما هي أفضل أنواع الفيلر؟

يعد الفيلر طريقة جيدة جدا في التخفيف من تجاعيد الوجه وعلامات الشيخوخة الظاهرة، كما يمكن أن يساعد في زيادة حجم المناطق التي يرغب الشخص في تكبيرها، لذا تعرف معنا على أنواع الفيلر والفوائد المميزة لكن نوع:

.تعتبر حشوات حمض الهيالورونيك خيار مثالي لأنه يوفر نتائج طبيعية الشكل كما أنه آمن جدا للاستخدام حيث تتكون حشوات الفيلر الأكثر شيوعا من حمض الهيالورونيك وهو عبارة عن مادة طبيعية موجودة بشكل طبيعي ضمن الجسم، حيث تساعد هذه المادة في الحفاظ على ترطيب البشرة ونضارتها من خلال الحفاظ على رطوبة الجلد عند حقنها داخله مما يساعد بالتالي على شد الجلد والتخفيف من التجاعيد الظاهرة والخطوط الدقيقة. إذ يعمل هذا النوع من الفيلر على تعويض حمض الهيالورونيك المفقود في الجلد، مما يساعد على إضافة الحجم والترطيب والشد ويمكن بقاء مدة الفيلر على الوجه سنة ونصف وحتى بعد زوال الفيلر يبقى الجلد اقوى وأفضل مما كان عليه.


2. هيدروكسيباتيت الكالسيوم نوع آخر من مواد الحشو، حيث يضيف هذا النوع البنية والقوة والتماسك للبشرة من خلال تحفيز مادة الكولاجين الطبيعية في الجلد ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عامين. ويستخدم في تحديد الفكين وشد الجلد المترهل للوجه والرقبة واليدين والجسم.


3. نوع الفيلر المكون من حمض البولي لاكتيك والذي يعمل أيضا على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعد على تقليل التجاعيد وزيادة الحجم وملئ الفراغات الموجودة وشد البشرة في مناطق الوجه والرقبة واليدين والجسم .

ما هي أفضل أنواع الفيلر للشفاه؟

 يعتبر حمض الهيالورونيك من أشهر الخيارات لتعبئة الشفاه وتعزيز حجمها، فهو يعمل على ترطيب الشفتين من الداخل وتعزيز ملمسها وملء التجاعيد الدقيقة، ويمتاز حمض الهيالورونيك بأنه مادة آمنة وغير دائمة، حيث يمتصها الجسم بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

ما هي أفضل أنواع الفيلر للوجه؟

يوجد عدة أنواع من الفيلر يمكن استخدامها لتعزيز شكل الوجه وتحسين مظهره، إليك أهم هذه الأنواع:

1 حمض الهيالورونيك:

 يعتبر حمض الهيالورونيك من أكثر أنواع الفيلر شيوعاً واستخداماً في تعديل شكل الوجه، حيث يعمل على تعزيز الحجم والمرونة في مناطق مثل الخدين والشفتين والذقن، ويمنح الوجه مظهر أكثر شباباً وحيوية، ويمتاز حمض الهيالورونيك بأنه آمن وغير دائم، ويتم امتصاصه بشكل طبيعي مع مرور الوقت.


2 حقن الكالسيوم هيدروكسيل آباتيت:

 يعد هذا النوع مثالي لتحسين هيكل الوجه وتعديل ملامحه، يعمل فيلر الكالسيوم هيدروكسيل آباتيت على تعزيز مناطق الفك والخدين والذقن، ويعطي تأثير طبيعي ودائم، وتستمر النتائج وقت طويل وتحافظ على مظهر طبيعي للوجه.


3 حقن البوليلاكتيك:

 يستخدم هذا النوع من الفيلر لتحسين هيكل الوجه وزيادة حجم الأنسجة، حيث يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يؤدي إلى تحسين توتر الجلد وملء التجاعيد، وتدوم النتائج لفترة طويلة كما تحتاج إلى جلسة واحدة فقط كل عام تقريباً.


ما هي الاستخدامات العلاجية للفيلر؟

بالتأكيد أنك سمعت كثيرا عن الاستخدامات العلاجية الخاصة بالفيلر والتي يتم استخدامها كثيرا في المجال الطبي، لذا تعرف معنا على أهم الاستخدامات العلاجية الخاصة بالفيلر منها:

1. يمكن استخدام الفيلر في شد الجلد للتخفيف من الترهل وتجاعيد الوجه والرقبة والحصول على حجم متناسق الشكل وأكثر جمالية ونعومة.

2. يستخدم من أجل تناسق وتحديد ملامح الوجه وأبعاده (الصدغين، الخدين، الفك، الذقن والشفاه) إذ يتم وضع الحقن بشكل استراتيجي مع دراسة دقيقة لأبعاد الوجه للحصول على مظهر شبابي متجدد ومتناسق للوجه.

3. يتم اللجوء إلى الفيلر للتخلص من مظهر الهالات السوداء والعين الغائرة المتعبة بملء التجويف تحت العين..

4. يساعد حقن الفيلر في إعطاء مظهر شبابي لليدين وتقليل مظهر العروق الدموية البارزة.

5. يساعد حقن الفيلر في دعم مناطق الجسم الغائرة والمتعرجة في منطقة الوركين والالليتين والمناطق التناسلية لدى النساء والرجال.


ما هي أفضل أنواع الفيلر؟

تعتبر أنواع الفيلر الثلاثة من أفضل أنواع الفيلر، لكن فقط الطبيب المتمرس يستطيع ان يحدد نوع الفيلر الذي يجب استخدامه وفقاً لحالة المريض ومكان الحقن.

ما هو نوع الفيلر الأكثر شيوعا؟

يعد نوع حقن الفيلر من حمض الهيالورونيك النوع الأكثر شيوعا والذي يستخدم في عمليات التجميل، وذلك بسبب أنه عبارة عن مادة طبيعية موجودة في الجلد وتساعد في الحصول على مظهر أكثر شبابا وحيوية.

كم يدوم الفيلر ونتائجه وهل يوجد اية مضاعفات أو ردود فعل عكسية في حال عدم الرغبة في حقن الفيلر في المستقبل؟

يستمر الفيلر لفترة تتراوح من ٦ أشهر الى سنة أو أكثر ثم يزول تدريجياً من الجلد وتعتمد فترة بقائه على عوامل عديدة منها عمر المريض وطبيعة الجلد الوراثية والعوامل البيئية والصحية والتغذية.

 عند إعادة الحقن تستمر النتائج لفترة طويلة، ومن ميزات الفيلر انه لا يوجد أية مضاعفات في حال عدم الرغبة في إعادة الحقن، حيث يبقى الجلد أفضل مما كان عليه قبل الحقن، حيث كل ما يقال بأن الجلد سوف يترهل أكثر في حال عدم تجديد الحقن هو غير صحيح .


كيف اختار طبيبي المناسب لحقن الفيلر؟

يعد اختيار الطبيب المناسب لحقن الفيلر قرار مهم جدا لا ينبغي الاستخفاف به، لذلك من المهم جدا البحث عن الأطباء وطرح الأسئلة قبل الالتزام بطبيب أو عيادة معينة.

ومن أهم الأسئلة التي يجب عليكَ طرحها ما يلي:

1. ما هي خبرة الطبيب في اختيار نوع الفيلر والتركيز المناسب للفيلر وإعطاء حقن الفيلر وتوزيعها بالشكل الصحيح في طبقات الجلد؟

2. ما نوع الحشو المستخدم؟ ما هي تكلفة العلاج؟

3. ما هي تدابير السلامة المعمول بها؟

4. ما هي خبرة الطبيب في علاج المنطقة المحيطة بالعين؟


أضف تعليقك

مقالات قد تهمك

إحجز الآن